الإطارات في السباق الأوروبي

الموضوع في 'أخبار الفورمولا1' بواسطة محمد جواد, بتاريخ ‏18/6/12.

  1. محمد جواد

    محمد جواد مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏13/5/11
    المشاركات:
    9,534
    الإعجابات المتلقاة:
    2,653
    [​IMG]



    تتجه أنظار عشاق الفورمولا واحد إلى حلبة فالنسيا التي تستضيف فعاليات الجولة الثامنة من البطولة للسباق الأوروبي . ومع تتويج لويس هاملتون بلقب سباق جائزة كندا الكبرى تابع الموسم الحالي تحطيم الأرقام القياسية مع تسجيل إسم سابع على لائحة الفائزين في سباقات هذا الموسم، وقد كان لشركة بيرلي دور مباشر في تحديد هوية الفائز في أغلب السباقات عبر إطارات تميزت بالغموض والتآكل السريع مما فتح المجال أمام تباين الإستراتيجيات بين الفرق والسائقين .

    إذن المحطة التالية ستكون فالنسيا، الجولة التي تتضمن أكبر عدد من المنعطفات على رزنامة البطولة مع 25 منعطف والتي يُتوقع أن تقام وسط أجواء حارة على غرار الجولة الماضية في كندا، لذلك خصصت إطارات بيرلي الإطارات اللينة ( السوفت ) والمتوسطة ( الميديوم ) للجائزة الأوروبية . سيكون لعامل تأدية وعمر الإطارات أهمية بالغة على حلبة يصعب فيها التجاوز، لذا فإن التجارب التأهيلية ستكون أيضاً ذو أهمية بالغة على غرار سباق موناكو، لذا ربما قد لا نجد سائقين لا يدخلون في الحصة الثالثة من التجارب التأهيلية من أجل الحفاظ على الإطارات . ومن خلال ما سبق على الفرق محاولة إتباع الإستراتيجية الأمثل لمحاولة التقدم بضع مراكز بعد التوقف .​

    الحلبة تتضمن عدد من المنعطفات السريعة المتتالية مما يصعّب من عملية التجاوز حيث إن الحلبة لا تتيح العديد من المناطق للمناورة، بالإضافة إلى أن فارق السرعة بين السيارات لن يكون كبيراً . في القسم الأخير من الحلبة يدخل السائق المنعطفات على سرعة 290 كم / ساعة قبل أن يقوم بعملية كبح هائلة قبل حوالي 130 متراً من المنعطف الأخير حيث تنخفض سرعة السيارة من 310 إلى 60 كم / ساعة مما قد يؤدي إلى غلق للمكابح . ​

    يقول المدير الرياضي لشركة بيريلي " قد لا تُظهر حلبة فالنسيا تناقضاً كبيراً مع حلبات الطرقات التي سبقتها : الحلبة أسرع مع درجات حرارة مرتفعة وكمية كبيرة من الطاقة تدخل إلى الإطار . في حين أنها تتشابه مع غيرها من حلبات الطرقات أنها صعبة للتجاوز، مما يؤكد أهمية التجارب التأهيلية . لذا فإننا نتوقع سباقاً سلساً مع إستراتيجية التوقفين أو ثلاثة توقفات على الرغم أن أحد الفرق حاولت القيام بتوقف واحد الموسم الماضي . لقد أظهرت تركيبة الإطارات اللينة والمتوسطة مزيجاً هائلاً بين التأدية والمتانة، مما يتيح للسائقين إمكانية إظهار سرعتهم والإستفادة في نفس الوقت من عمر أطول للإطار أثناء السباق " . ​
     
  2. عاشق الفتي الذهبي

    عاشق الفتي الذهبي سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏13/9/11
    المشاركات:
    7,504
    الإعجابات المتلقاة:
    773
    الله يستر من هذه الاطارات
    حولت الفورملا 1 من عالم التقنيات والمحركات الي عالم الاطارات
    برغم ان السباقات اصبحت اكثر اثارة لكن لا نري المتعة الحقيقية وهي متعة القيادة
     
  3. wisam

    wisam

    إنضم إلينا في:
    ‏27/2/12
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    114
    إن الإطارات هي نفسها عند جميع الفرق والذي يصنع الفرق هي الهياكل والمحركات والسائقين فكيف نقول أنها رياضة
    إطارات إن الإطارات جزء من اللعبة ولا تعطي أسبقية لأي من الفرق فيكفي التعليق على شماعة الإطارات من يفوز
    يمدح السائق والفريق ومن يخسر يشتم الإطارات
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. alaa_hu

    alaa_hu

    إنضم إلينا في:
    ‏16/6/11
    المشاركات:
    2,372
    الإعجابات المتلقاة:
    439
    الله يستر من بريلي وكأنهم هم من يختارون الفائز بالحلبة .............. كثرت الشكوك بحول البيريلي
     
  5. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    شكرا أخي محمد على الموضوع
    لدي سؤال لو تكرم أحد الأعضاء بالإجابة فسأكون من الشاكرين
    ما هي المعايير اللتي تتبعها بيريللي في إختيار الإطارات في كل جولة؟
    إذ إننا رأينا السوفت متواجدا في كل الحلبات حتى الآن, بينما الهارد فقط مرة واحدة فقط إن لم تخني الذاكرة
    فلماذا لا يقدمون الهارد و الميديوم في الحلبات ذات التآكل العالي للإطارات؟؟ ما العبرة في ذلك؟

    تحيا :hi: تي
     
  6. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    شكرا أخ وسام على التعليق, و أتمنى أن نراك بصورة دائمه في المنتدى
    ليس الأمر كما ذكرت تماما!!
    ولكي لا ندخل في نقاشات معادة أرجو منك أن تتابع على المناقشات في المواضيع السابقة عن الإطارات
    و خاصة "
    شوماخر مستاء من إطارات بيريللي

    " "​

    البيريللي .... كابوس 2012 !!



    "


    تحيا :hi: تي​
     
  7. محمد جواد

    محمد جواد مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏13/5/11
    المشاركات:
    9,534
    الإعجابات المتلقاة:
    2,653
    الصراحة لا أعلم جميع المعايير لكن أعتقد : أن درجات الحرارة هي أحدها بالطبع، فعندما يتم التسابق على حلبة تكون درجات الحرارة فيها مرتفعة جداً كما في ماليزيا الإطارات اللينة أو شديدة الليونة سوف تبدأ بالتآكل بشكل سريع بفعل التركيبة المطاطية اللينة للإطار الذي يحتاج إلى وقت أقل لتحمئته . الحلبة نفسها تكون أحياناً غير قاسية على الإطارات مثل موناكو وهذ أحد المعايير لإختيار نوعية الإطارات . أعتقد طبيعة الإسفلت قد يكون أحد المعايير ولو أني لست متأكد
     
  8. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    شكرا أخي
    ولكني فقط كنت أفكر إذا اعتمدوا الهارد و الميديوم في سباقات أكثر لربما قلت نسبة التآكل و لرأينا سباقات يمكن أكثر واقعية من اليانصيب اللذي نشهده !!!
     
  9. حسين صقر

    حسين صقر سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏2/7/11
    المشاركات:
    3,484
    الإعجابات المتلقاة:
    891
    ولا ننسى طبيعه الاسفلت فى كل حلبه :ph34r:
    فهناك طبقه من الاسفلت ناهمه للإطارات والعكس صحيح B) :D
     
  10. Iceman Saleh

    Iceman Saleh عاشق كيمي رايكونين

    إنضم إلينا في:
    ‏26/6/11
    المشاركات:
    4,607
    الإعجابات المتلقاة:
    851
    و انا اتفق معك 10000000%
     
  11. Iceman Saleh

    Iceman Saleh عاشق كيمي رايكونين

    إنضم إلينا في:
    ‏26/6/11
    المشاركات:
    4,607
    الإعجابات المتلقاة:
    851
    معنى كلامك ان فيه اسفلت بياكل الاطارات, و العكس هو اطارات تاكل الاسفلت :p
     
  12. wisam

    wisam

    إنضم إلينا في:
    ‏27/2/12
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    114
     
    1 person likes this.
  13. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    أخي, روزبرغ اشتكى أيضا من الإطارات و إن لم تكن بحدة تعليقات شوماخر, ويبر قال عنها أنها يصعب التنبؤ بها, حتى مدراء الفرق علقوا بسلبية على الموضوع, (هورنر, براون, ويتمارش, و دومينيكالي) في مناسبات مختلفة
    أما بالنسبة لبيريز, ربما هو الأفضل في المحافظة على الإطارات و لكنة لا يقود بسرعة أبدا, في السباق الماضي كانت أوقات لفاته أبطأ بثانيه عن ثلاثي الصدارة (اللذين كانو يتنافسون فيما بينهم) و هكذا حافظ على إطاراته, و لذلك دفع ألونسو و فيتيل ثمن المقامرة كما سموها
    بالطبع على الجميع التأقلم مع الإطارات لا شك بذلك, و لكن ليس على حساب التنافس و هذا ما يحصل حاليا

    تحيا :hi: تي
     
  14. bassamyoussef

    bassamyoussef

    إنضم إلينا في:
    ‏13/6/12
    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    برأيي إن بيريللي وصلت إلى مرحلة أصبحت تتحكّم بالفورمولا وان جداً ...
    إن من جهة أنّها تختار نوع الإطارات المتاحة ... وللأسف لا منافس لها على الساحة فهنا يدخل عامل الإحتكار والتحكم ...
    إضافة إلى ذلك إنّ طريقتها هذه أعطتها شهرة واسعة في السباقات من عدة جهات,المعلّق مثلا دائماً يتكلم عن الإطار ومتى سيقوم بتغييره السائق وكم من الوقت دام هذا الإطار...
    فيجب وضع حدّ لهذا الإحتكار إن بإدخال منافس ... أو بإرغام بيريللي على معايير للجودة ...
     
    1 person likes this.
  15. wisam

    wisam

    إنضم إلينا في:
    ‏27/2/12
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    114
    F
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة