الإطارات في السباق الأوروبي

الموضوع في 'أخبار الفورمولا1' بواسطة محمد جواد, بتاريخ ‏18/6/12.

  1. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    أخي أحترم وجهة نظرك جدا, و أتفق معك أن على الفرق أن تحسن من استراتيجياتها و تحسن سياراتها, و لكن أخي هذا هو حال الفورمولا 1 حتى من قبل البيريللي.
    و لكن بيت القصيد هو أن التقارب اللذي نراه لا يعكس القدرات الحقيقية للسيارات, بل يعكس فقط تأثير البيريللي, لأن على الجميع أن يضغطوا بقدر ما يمكن للإطار أن يتحمل, و ليس بقدر ما يمكن للسيارة أن تقدم, إن لاحظت ما قال ويبر بهذا الخصوص (ولا أريد أن أستشهد بشوماخر فقط لأني أشجعه) ويبر قال إن أنت نافست و ضغطت على السيارة فستخسر الإطار, و إن حافظت غلى الإطار لن تستطيع أن تكون منافسا, و لذلك تجد السيارات كلها متقاربة. من ناحية تجد تقارب أكثر بين السيارات, و لكن الفورمولا 1 لن تكون فورمولا 1 إن كنا سنجبر السيارات أن تكون متقاربة
    أي أن نعطي فرق الوسط أفضلية لأن فرق المقدمة لن تتمكن من الإستفادة من كامل طاقة السيارة, عندها فلنضع شاسي واحد للجميع, و محرك واحد للجميع و لينافسو (كما في ال GP 2)

    طبعا أخي أنا أعتبر أن كل وجهات النظر فيها جزء من الصح و لكن بالنهاية هذا النقاش الصحي مفيد للجميع, و نتعلم منة جميعا, و ليس الهدف هو إثبات أن أحدنا على حق و الآخر على باطل, أبدا, بل نحن فقط نحب هذة الرياضة, و النقاش التقني جزء مما نحبة لأنة يزيد معلوماتنا و نستفيد جميعا
    أعتذر عن الإطالة, و أتمنى أن لا توافقني في كل شيء لكي أستفيد من آرائك أكثر
    شكرا لك

    تحيا :hi: تي
     
    1 person likes this.
  2. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    أوافقك تماما :475525:
     
  3. wisam

    wisam

    إنضم إلينا في:
    ‏27/2/12
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    114
     
    1 person likes this.
  4. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    يا سلام عليك ماشاء الله موسوعة, أنا و الله أخي وسام مستمتع بالنقاش معك ;) و أرجوك لا تعتذر عن الإطالة

    حسنا, أنا أوافقك تماما بأن القوانين ساهمت (نوعا ما) في الحد من سرعة السيارات و لا خلاف في ذلك, بل ذلك صحيح تماما فيما يتعلق بفرق المقدمة فقط و ليس فرق الوسط
    و لكن, فلنأخذ سرعة السيارات في اللفة الواحدة (التأهل), المكلارن, الردبول و المرسيدس متقاربين جدا ثم تليهم الفيراري و اللوتس, أما بالنسبة إلى الساوبر و الويليامس, و الفورس إنديا فما زالوا بعيدين جدا, و يحققون منصات فقط بالوراثة , و فوز مالدونادو ليس أكثر من سحابة صيف
    و بناء على ذلك من ناحية الأيروديناميكية و بناء السيارة فما زال هناك فرق قمة, و وسط, وقاع, و لكن الإطارات هي ما يلعب دور الحسم لصالح فرق الوسط, و يمنع فرق القمة من الإستفادة من كامل طاقات سياراتها.
    و لو لاحظت, كل التصريحات عن السباقات و التحضيرات تصب في خندق الإطارات, و الإطارات فقط

    ملااحظة خارج الموضوع أخي: عندما تكتب ردك, أكتبه بعد كلمة quote , حتى يظهر تعقيبك منفصلا عن تعليقي ليسهل على الزوار متابعة النقاش, و شكرا

    تحيا :hi: تي
     
  5. bassamyoussef

    bassamyoussef

    إنضم إلينا في:
    ‏13/6/12
    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    شكراَ أخي الدكتور على الموافقة بالرأي :475525: تحياتي ...
    نتمنّى أن تكون المنافسة لاحقاً لا تقتصر على الإطارات وعلى قدرة السيارة على المحافظة عليهم.
    بل أن تكون المنافسة هي مزيج من الميزات المتعددة من السائق والسيارة ...
    أنا جديد في هذا المنتدى وإني أستمتع بالمشاركة بالاّراء ...
     
  6. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    أهلا و سهلا بك أخي بسام, و طالما أنك تحب الفورمولا 1 فأنت في بيتك
    شكرا على مشاركتنا بآرائك, و نأمل أن تفيد و تستفيد, و تكون من عوامل إستمرار التميز لهذا المنتدى, و تساهم في نشر الرياضة في الوطن العربي, و أن يكون وجودك معنا ممتعا لك و نكون أهلا لصحبتك, و مدعة لتقديرك.

    تحيا :hi: تي
     
  7. ShButton

    ShButton

    إنضم إلينا في:
    ‏30/11/11
    المشاركات:
    140
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    لم بعد نتحدث أو نقرأ الا عن الاطارات وكأن مصير البطولة في يد بيرللي برافو شركة بيرللي هذا انجاز وان كنا نكره....والغريب أن السائق الذي قيل عنه أنه الأفضل بالمحافظة على الاطارات رغم اعتراضي على هذا الاستنتاج فهو ليس ميزته الأساسية أو الفارقة عن بقية السائقين هو الأكثر معاناة مع هذه الاطارات :angry:
     
  8. wisam

    wisam

    إنضم إلينا في:
    ‏27/2/12
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    114
    في البداية أشكرك على هذا الإطراء وأنا والله الأسعد بهذا النقاش معك يا دكتور
    وثانياأريدك أن تشرح لي كيف تستفيد فرق الوسط من الإطارات هل هي مصممة خصيصا لهذه الفرق بالعكس هذه الإطارات تجبر الفرق على إيجاد حلول أخرى للتميز لأن جميع الفرق تعاني من نفس المشاكل مع الإطارات أي أنها لا تملك أية أسبقية عليها وهنا تأتي مهارة السائق في المحافظة على إطاراته هل شاهدت سباقات للآلن بروست في السابق هذا السائق كان من أبرز السائقين في المحافظة على إطاراته حيث أنه كان دائما ما يتأخر في بداية السباق ولكنه كان يحرز الفوز أو البوديوم في النهاية وأذكر سباق ألمانيا 93 كان هيل متقدم بفارق كبير ولكن في النهاية فقد أحد الإطارات الخلفية لسيارته الوليامس وفاز بروست في النهاية مع أنه لم يستبدل الإطارات نهائيا في ذلك السباق نعم أنا معك أن الإطارات تستهلك بسرعة وأنها تفاجئ السائقين أحيانا ولكن هنا يجب أن تظهر مهارة السائق يجب على السائق الجيد أن يستفيد من هذه الحالة للإطارات ويجعلها تصب لصالحه لذلك تميز بريز مع أن فريقه ليس من فرق القمة ولكن هذا السائق يعجبني كثيرا فهو يتمتع بموهبة كبيرة ولوكان يملك سيارة أفضل لرأيناه في أعلى الترتيب
     
  9. omar

    omar

    إنضم إلينا في:
    ‏1/6/11
    المشاركات:
    67
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    اصبح يتألف السباق من بضعة لفات اي يبدأ السباق في اللفة ال 15 ما قبل الاخيرة
     
  10. wisam

    wisam

    إنضم إلينا في:
    ‏27/2/12
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    114
    إن الإثارةفي 15 لفة الأخيرة أفضل من 70لفة بدون إثارة
     
  11. bassamyoussef

    bassamyoussef

    إنضم إلينا في:
    ‏13/6/12
    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    أخي وسام أشكر ردّك على هذا الموضوع, وأوافقك في بعض النقاط أنّ الإطارات أضافت حماسة للسباقات وأضافت رونقاً للإثارة في السباق.
    ولكن في الجانب الاّخر إنّي أرفض هذا النوع من السباقات حيث السيارة الحنونة على الإطارات هي التي تفوز أو هي لديها الأفضلية في السباقات.
    أين ذهبت موهبة السائق في إخراج كل ما لديه ولدى السيارة في السباق. إنّ السباقات التي سبقت البيريللي كانت حماسية أيضاً وكنت أستمتع بها أكثر من الاّن...
    التسابق ليس حماية الإطارات بل هي مزيج من عدة ميزات في السائق والسيارة, لا شك أنّ الإطار يدخل في صناعة السباق لكن لا يتحكم به.
     
  12. يوسف الشيباني

    يوسف الشيباني

    إنضم إلينا في:
    ‏12/6/12
    المشاركات:
    18
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    بخصوص الإطارات أنا رأي أن أختيار الطار المناسب يتم بالتنسيق مع الفريق والتجارب الحرة للمتسابقين قبل التجارب الرسمية هي من تحكم على الإطار المناسب واخيرا وليس أخرا الأحوال الجوية لها نصيب الأسد في إتخاذ القرار للإطار المناسب
     
  13. الدكتور

    الدكتور

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    784
    الإعجابات المتلقاة:
    411
    السلام عليكم أخي وسام:
    فرق الوسط تستفيد ليس لأن الإطارات مخصصة لها, بل فقط لأنها تلغي فارق السرعة بين السيارات, سيارات المقدمة أسرع بثانية كاملة أو أكثر من سيارات الوسط إذا تكلمنا فقط عن قدرات السيارة البحتة وذلك ما نراه جليا أثناء الكواليفاينغ, و لكن هذه الأفضلية تتبخر أثناء السباق لأن السائقين مجبرين على القيادة بسرعه أقل بثانيتين (إفتراضا) من من سرعتهم المفترضة فقط للحفاظ على الإطار, و إذا توجب عليهم القتال أو المنافسة على المركز فسيدفعون الثمن غاليا.
    ألان بروست من عظماء الفورمولا 1 و لا مجال أبدا للمقارنة بينه و بين بيريز, و كما قال ديمونتيزيملو بيريز ما زال لديه الكثيييير ليتعلمه و ما زال خارج حسابات الفيراري برغم النتائج ( اللتي لا تعكس الواقع)
    أنا لا أقول أن الإطارات لا تلعب دور في السباقات, لطالما كان دورها مهما و لا شك بذلك, في السابق كان يمكنك أن تتوقع تصرف الإطار في المراحل المختلفة من السباق, و لكن اليوم من المستحيل بناء استراتيجية توقفات ناجحة لأنك ببساطة لا تعلم متى سيخذلك الإطار, فأي استراتيجية تبنيها و كأنك تراهن على دولاب الحظ (الروليت) أو البوكر فتدخل السباق و أنت يتوجب عليك أولا أن تقود بنصف قدراتك, و ثانيا تأمل أن يبتسم لك دولاب الحظ, أو تأتيك أوراق جيدة. و هذا ليس تسابق بل هذا كازينو و ليس فورمولا 1. آمل أن أكون وفقت في إيضاح وجهة نظري

    تحيا :hi: تي
     
    2 شخص معجب بهذا.
  14. wisam

    wisam

    إنضم إلينا في:
    ‏27/2/12
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    114
    بعد السلام
    طبعا أحترم وجهة نظرك يادكتور ولكن القصد من الكلام الذي كتبته أن ليزال هناك مجال ليصنع السائق والسيارة الفرق الموضوع ليس مقتصرا على الإطارات فقط والجدل الحاصل في هذه الأيام داخل أوساط الفورمولا واحد بسبب
    الحد من الإمكانيات للتطوير السيارات والمحركات كما ذكرت لك سابقا المهندسون في ظل هذه الظروف عجزوا عن الإبتكار الفكرة الوحيدةالغير إعتيادية التي رأيناها هذه السنة كانت الفتحات في الجناح الخلفي لدى مرسيدس ولم تكن تحدث الفارق سوى في سباق الصين بسبب الخط المستقيم الطويل صدقني أنه لوكان هناك مجال أوسع للمهندسين للإبداع لكان الوضع مختلف كثيرا في سنة 98 كان الفرق بين إطار البردجستون و إطار الغوديير كبير جدا ولكن فريق الفراري أوجد الحلول البديلة مع شوماخر ونافسوا على البطولة حتى أخر سباق ، وفي النهاية أشكر على هذا النقاش الشيق وأحب أن أوأكد لك أن بيريز صحيح تنقصه الخبرة ولكنه يمتلك الموهبة وما يقوله لوكا
    ديمونتزيميللو لايعني شيئ والخاسر هو فريق الفيراري لأن بيريز بدون خبرة أفضل من ماسا مع الخبرة
     

مشاركة هذه الصفحة