Kinetic energy recovery system (الكيرز - KERS)

الموضوع في 'النقاش العام حول الفورمولا1' بواسطة Mehdi Diaz Alonso, بتاريخ ‏20/10/12.

  1. Mehdi Diaz Alonso

    Mehdi Diaz Alonso مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏26/7/12
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    [​IMG]

    عند مشاهدتي للسباق كوريا الأخير لاحظت عدد لا بأس به من المشاهدين يسألون المعلق أيمن عبد الواحد عن الكيرز و كيفية عمله إلخ لهذا قررت وضع موضوع يجيب عن هذه تساؤولات في خمسة نقاط أو أسئلة



    ما هوالكيرز ؟



    النظام استرداد الطاقة الحركية أو (Kinetic Energy Recovery System (KERS يمكن من استرداد الطاقة المنتجة خلال كبح السيارة. يتم تخزين هذه الطاقة في بطاريات وإعادة استخدامها بعد ذلك لتوفير طاقة حركية إضافية عن طريق الضغط على زر خاص يوجد على مقود السيارة



    كيف يعمل؟



    أثناء الفرملة ينتج قرص الفرامل بإحتكاكه مع قابضي القرص طاقة حرارية هذه الطاقة المنتجة يتم تحويلها إلى طاقة حركية يتم تخزينها للإستفادة منها لاحقا

    هناك عدة حلول لتخزين الطاقة و هناك طريقتين شائعتين إما بواسطة الحدافة و هي أداة ميكانيكية لها عزم قصور ذاتى معين تستخدم كمخزن للطاقة الدورانية أو بطارية. نظام الحذافة هو الأقوى ولكن من الصعب السيطرة. و في موسم 2009، أراد فريق الوليامز إستخدام مثل هذا النظام ولكنه لم يستطع.والآن جميع KERS المستخدمة في F1 تعمل بالبطارية كمخزن للطاقة

    الوائح التقنية محددة فيما يخص قوة KERS. يجب أن لا تتجاوز 60KW والطاقة المحررة يجب ألا تتجاوز 400KJ في اللفة.





    ما هو المسب منه ؟



    الستين كيلووات المكتسبة من الطاقة تسمح بتوليد 80.5 حصان. استخدام 400 من الطاقة في اللفة يعادل استخدامه ل 6،67 ثانية.



    KERS يوفر قوة و عزم للسيارة لكن النظام ثقيل جدا، الفرق في 2009 كانت تجد صعوبة في وضعه بالسيارة دون تجاوز الوزن الكلي المسموح به أنداك 620 و كذلك عدم إخلال بتوزيع الكتل على العجلات الأربع للسيارة لهذا كان يشكل تحدي كبير للمهندسين و في نهاية الموسم إتفقت رابطة فرق الفورمولاون بعدم إستعماله للعام القادم نظرا للتكلفته الباهظة في التطويره و خصوصا بالنسبة للفرق الصغيرة و لكن بنهاية موسم 2010 عادت القوانين الجديدة لتسنه و كذلك زيادة الوزن الإجمالي المسموح به للسيارة من 620 إلى 640 مما أتاح للمهندسين وزن إضافي لوضعه بإرتياح



    متى يمكنني استخدامه



    يمكن استخدام KERS في أي وقت خلال السباق و التجارب الحرة و التأهيلية .و لتجنب رؤية السائقين يكبحون بشكل قاسي خلال لفة التحمئة، يسمح بشحن بطاريات الكيرز قبل الخروج من مرأب الفريق.



    ما تأثيره في السباق؟



    يساعد على التجاوز و ذلك بواسطة الأحصنة الإضافية التي يمنحها للسيارة، ولكن رأينا في عام 2009 أن KERS يمكن أن يساعد أيضا السائق في الدفاع عن مركزه ضد هجوممن منافس ما. و أكبر مثال سباق سبا 2009 و كيف ساعد KERS الفلندي الطائر كيمي رايكونين على تجاوز سيارة الفورس إنديا لجينكارلو فيزيكالا و أيضا على الدفاع عن مركزه ضد هجومات هذا الأخير
     
  2. zola

    zola

    إنضم إلينا في:
    ‏17/3/12
    المشاركات:
    904
    الإعجابات المتلقاة:
    359
    والله أخي مهدي موضوعك مفيد جدا . أشكرك جزيلا على مجهوداتك الجبارة لإفادتنا ،جزاك الله خيرا:)
     
  3. achraf1991

    achraf1991 سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏23/5/11
    المشاركات:
    2,773
    الإعجابات المتلقاة:
    957
    شكرا على الموضوع أخي
    السيّارات المزوّدة بمحرّكات رينو قادرة على توليد طاقة قصوى لا تتجاوز 40KW اما المزوّدة بمحرّكات فيراري و مرسيدس فتستطيع توليد 60KW
     
  4. Mehdi Diaz Alonso

    Mehdi Diaz Alonso مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏26/7/12
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    العفو
    نعم معك حق لكن نظام الرينو أخ بحوالي عشر كيلوغرامات
     
  5. Mehdi Diaz Alonso

    Mehdi Diaz Alonso مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏26/7/12
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    ربنا يخليك مافي تعب و لا حاجة المهم أن أكون قد أوصلت المعلومة كما يجب و الحمد لله شكرا حمزة
     
  6. zola

    zola

    إنضم إلينا في:
    ‏17/3/12
    المشاركات:
    904
    الإعجابات المتلقاة:
    359
    وصلت بفضل الله وفضلك أخي مهدي
     
    أعجب بهذه المشاركة Mehdi Diaz Alonso
  7. محمد المصري

    محمد المصري

    إنضم إلينا في:
    ‏25/9/11
    المشاركات:
    89
    الإعجابات المتلقاة:
    45
    اعتقد الكيرس سستم ما بيحول الطاقه الحراريه لطاقه كهربائيه لا لانه معنى كلمة كينتك ريكفري وهو استعادة طاقة الوضع اللي هيا بتساوي
    1/2*mv^2
    وهذا عن طريق تروس تعمل على تحويل السرعة العاليه للفرمله الى طاقه دورانيه ميكانيكيه وبهذا يتم تجميعها عى شكل كهرباء باستخدام وحدة من الملفات المغنطيسه او نظام كهربائي
     
    أعجب بهذه المشاركة Mehdi Diaz Alonso
  8. Mehdi Diaz Alonso

    Mehdi Diaz Alonso مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏26/7/12
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نعم معك حق يتم إنتاجها بواسطة توربيد به وشائع صغيرة و بفعل دوانها في دلك المجال المغناطسي الدي يولده جدار التوربين يصبح هناك تيار كهربائي ناتج عن فرط التوتر بين مربطي الوشائع و هذا يستعمل في سيارتنا و به تتم تغدية المصابيح وإلكترونيات السيارة بالكهرباء
     
    أعجب بهذه المشاركة محمد المصري
  9. Michel Abou Haidar

    Michel Abou Haidar

    إنضم إلينا في:
    ‏7/10/12
    المشاركات:
    92
    الإعجابات المتلقاة:
    37
    مواضيع مثيرة و مهمة جدا . شكرا لك يا مهدي .
     
  10. Mazen Alabokatoo

    Mazen Alabokatoo

    إنضم إلينا في:
    ‏7/7/12
    المشاركات:
    634
    الإعجابات المتلقاة:
    291
    عارف مهدى انا مكنتش اعرف حاجة عن الكيرز لكن بعدما لعبت لعبة f1 2012 عرفت عنه الكثير يساعد السيارة فى الدفاع والهجوم وأقربها فى سباق اليابان
    عندما انطلق مايكل من المركز ال23 وفى ماحولة فى اخر لفتين للدخول فى منطقة النطاق وكان امامه جو ريك فيرنيه "فتح مايكل الdrsوانطلق "ولكن جون ريك استخدم الكيرز واغلق عليه الزاوية التى من الممكن المرور منها"
    وثانيا موضوعك رائع ويكفى انك سريع فىا لرد على التسأولات
     
  11. Mazen Alabokatoo

    Mazen Alabokatoo

    إنضم إلينا في:
    ‏7/7/12
    المشاركات:
    634
    الإعجابات المتلقاة:
    291
    انا عندى سؤال :هلى الموسم المقبل لن نرى جناح خلفى يغلق ويفتح بالنسبة للdrs
     
  12. Mehdi Diaz Alonso

    Mehdi Diaz Alonso مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏26/7/12
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    العفو
     
  13. Mehdi Diaz Alonso

    Mehdi Diaz Alonso مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏26/7/12
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    العفو أخي
    بالنسبة لسؤالك أظن أن سنراه الموسم المقبل لأني لم أسمع عن قرار إلغائه أو شيء من هذا القبيل يبدو أن DDRS هو الذي كان سيتم منعه لكن سمعت أن الإتحاد الدولي تراجع عن هذا القرار
     
  14. ImaD-M-DZ

    ImaD-M-DZ سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    10,499
    الإعجابات المتلقاة:
    4,812
    موضوع رائع مهدي .. تسلم ايدك ياغالي .​
     
  15. Mehdi Diaz Alonso

    Mehdi Diaz Alonso مشرف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏26/7/12
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    العفو أخي عماد
     
    أعجب بهذه المشاركة ImaD-M-DZ

مشاركة هذه الصفحة