الجولة الرابعة - جولة تركيا

الموضوع في 'تغطية سباقات 2014' بواسطة ImaD-M-DZ, بتاريخ ‏5/5/11.

  1. ImaD-M-DZ

    ImaD-M-DZ سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    10,499
    الإعجابات المتلقاة:
    4,812

    الجولة الرابعة من بطولة العالم للفورميلا 1 - حلبة اسطنبول - تركيا




    [​IMG]



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [​IMG]



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    نبذة + معلومات عن تركيا
    تقع جمهورية تركيا في جنوب شرق «أوروبا» حيث أن الجزء الأكبر منها يوجد في غرب «آسيا» ويفصله عن الجزء الأوروبي «بحر مرمرة» الذي يربط «البحر الأبيض المتوسط» «بالبحر الأسود. عاصمتها أنقرة. تحد «اليونان» و« بلغاريا» غرباً جزءها الأوروبي، أما الجزء الأسيوي فتحده «سوريا» و «العراق» جنوباً، و «أرمينيا» و «جورجيا» و «إيران» شرقاً. تطل على البحر الأسود شمالاً والبحر المتوسط جنوباً.
    تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر. أخذت بالتوسع حتى سيطرت على الامبراطورية البيزنطية وبلغاريا وصربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول عام 1402 م على يد تيمور لنك. شهدت تركيا بعد الحرب العالمية الأولى حركة قومية قادها مصطفى كمال اتاتورك «أي أب الأتراك» الذي ألعن السلطنة وأعلن تركيا جمهورية فتولى رئاستها عام 1923 حتى وفاته عام 1938، وقد تمكن من استبدال المبادىء الإسلامية باعراف قومية علمانية. خلفه «عصمت إينونو» حتى عام 1950. سيطر الحكم المدني على البلاد عام 1973 فأدى إلى وضع غير مستقر فاندلعت أعمال العنف عام 1980. تعاني الحكومة التركية من معارضة الأكراد والأرمن حيث أن الأكراد يمثلون ما بين 3 ـ 10 مليون نسمة والحكومة لا تعترف بهم كمجموعة عرقية مستقلة. وفي عام 1991 سمح الرئيس التركي «اوزال» بلجوء الأكراد إلى الأراضي التركية إثر ثورتهم في العراق. وفي عام 1993 أصبحت تانسو تشيلر أول رئيسة للوزراء في تركيا.
    الاسم الرسمي للدولة

    جمهورية تركيا

    العاصمة

    أنقرة

    الحكومة

    ديموقرطية برلمانية

    عدد السكان

    74 مليون نسمة (2010)

    القوى العاملة (السكان)

    25,9 مليون (أكتوبر 2010)

    متوسط عمر السكان

    29.2 (2010)

    اللغة الرسمية

    التركية

    الرئيس

    عبد الله جول

    رئيس الوزراء

    رجب طيب أردوغان

    المساحة

    783562,38 كيلو متر مربع

    الإحداثيات

    35° 55' شمالاً و32° 50' شرقًا

    المنطقة الزمنية

    توقيت جرينتش + 2

    البلدان المجاورة

    بلغاريا واليونان وسوريا والعراق وإيران وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا

    المدن الكبرى (من حيث عدد السكان)

    اسطنبول (13,3 مليون نسمة)، أنقرة (4,8 ملايين نسمة) وأزمير (3,9 ملايين نسمة) وبورصة (2,6 مليون نسمة) وأضنة (2,1 مليون نسمة)

    المناخ

    معتدل؛ حار جاف صيفًا، رطب شتاءً

    رمز الهاتف

    +90

    النطاق الأعلى في ترميز الدولة

    .tr

    الجهد الكهربائي

    220 فولت، 50 هرتز

    العملة

    الليرة التركية (TRY)

    المركز المالي

    إسطنبول

    إجمالي الناتج المحلي

    618 مليار دولار أمريكي (بالأسعار الحالية في عام 2009)

    حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي

    8590 دولار أمريكي (2009)

    قيمة الصادرات

    114 مليار دولار أمريكي (2010)

    قيمة الواردات

    185 مليار دولار أمريكي (2010)

    إيرادات السياحة

    20,8 مليار دولار أمريكي (2010)

    أعداد السائحين

    28,5 مليون سائح (2010)

    الاستثمارات الأجنبية المباشرة

    8,9 مليارات دولار أمريكي (2010)

    عدد الشركات ذات رؤوس الأموال الأجنبية

    25500 (2010)

    معدل التضخم

    6,4% (مؤشر أسعار المستهلك CPI - 2010)

    أسواق الصادرات الكبرى

    في عام 2009 تم التصدير إلى ألمانيا بنسبة (10,1%) وإلى المملكة المتحدة (6,3%) وإيطاليا (5,7%) والعراق (5,3%) وفرنسا (5,3%).

    مصادر الواردات الكبرى

    روسيا بنسبة (11,6%) وألمانيا (9,5%) والصين (9,3%) والولايات المتحدة الأمريكية (6,6%) بينما كانت نسبة الواردات من إيطاليا (5,5%) خلال عام 2010

    الاتفاقيات التجارية

    # اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي

    # اتفاقيات التجارة الحرة مع ألبانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا والدول الأعضاء بالمنظمة الأوروبية للتجارة الحرة (سويسرا والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين) ومصر وجورجيا وإسرائيل ومقدونيا والجبل الأسود والمغرب وفلسطين والصرب وسوريا وتونس

    تدفق حركة المرور

    يمين

    المطارات

    45 (13 دولي)

    دياناتها

    98% مسلمون، 2% مسيحيون ويهود

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حلبة اسطنبول



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    [​IMG]




    [​IMG]




    معلومات :

    تاريخ الجائزة : 2011/5/8 .

    عدد الطبعات : 6.

    أول سباق جائزة كبرى : 2005/08/21 .

    طول اللفة : 5338 كم.

    عدد اللفات : 58 لفة = 309.396 كم.

    استهلاك الوقود في اللفة : 2،7 كجم

    الموقع: http://www.turkeygrandprix.com

    إحصاءات :

    بول 2010 : ويبر (ريد بول):1 د و 26 ثانية و 295 جزء من الثانية.

    أسرع لفة 2010 : بتروف (رينو) : 1 د'29"165 .

    السرعة القصوى : 315 كلم / ساعة.

    منصة 2010 :

    1. لويس هاميلتون

    2. جنسون باتون

    3. مارك ويبر

    الفائزين على الحلبة :

    2010 :لويس هاملتن-مكلارن.

    2009 : جانسن باتن-براون جي بي.

    2008 : فيليبي ماسا-فيراري

    2007 : فيليبي ماسا-فيراري.

    2006 : فيليبي ماسا-فيراري .

    2005 : كيمي رايكونن-ماكلارن.



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    تحليل للمنعطف رقم 8 على حلبة تركيا:

    الدوران في المنحنى رقم 8،يبدو مثيرا جدا،كيف هو هذا المنحنى؟

    "هذا المنحنى يمثل 12% من إجمالي طول الحلبة،ما يعادل 640 مترا.السائقين و السيارات يخضعون لاضطرابات شديدة خلال 8.5 ثانية و هي هائلة،و هذه 8.5 ثانية تمثل حوالي 10 % من زمن أسرع لفة سجلت سنة 2005 و المتمثل في 1دو 24 ثا و 770".

    "السائقون يأخذون هذا المنحنى من خلال 3 أماكن،السائق يأخذ هذا المنحنى بمتوسط سرعة يقدر ب 270 كلم/سا.و هو ما يمثل أقل بقليل من السرعة التي تسجل على الخط المستقيم".

    كيف يمكننا مقارنة هذا المنحنى مع ثاني أسرع منحنى في الموسم على حلبة سوزوكا؟

    "أخذ المنحنى 8 بهذه السرعة ليس بالأمر السهل،يجب أن يأخذ هذا المنحنى مع أدق معايرة،مع أفضل مسار،أسرع منعطف هو منعطف الصين الذي يأخذ 8.7 ثانية ،الذي هو أطول من منعطف تركيا.على حلبة مونزا و على المنعطف الشهير "La Parabolica" يستغرق 7.6 ثانية لقطعه،و على برشلونة 7.4 ثانية".

    "من حيث السرعة،المنحنيات هي مماثلة لتلك في سوزوكا،التي تستمر ل 3.7 ثانية على مسافة 315 متر،في سيلفسترون في "Copse" لدينا3 ثواني لقطع 240 متر.هذا يعني أننا نستغرق x2 أقل وقت من المنعطف الأكثر سرعة.من حيث المسافة أطول منعطف هو في مونزا "La Parabolica" الذي يبلغ 470 متر،ثم حلبة سبا"Pouhon"الذي يبلغ 460 متر.هذه المنحنيات هي أقصر ب 25 % من المنعطف 8 في تركيا".

    "في المنعطف رقم 8 ،السائقون يخضعون تقريبا ل G5 و التي هي حقا هائلة.خلال الموسم متوسط G هو 3.5 G".

    ما هي معايير الإطارات التي يتطلبها هذا المسار؟

    "المنحنى رقم 8،منحنى يتطلب كمية كبيرة من الصمغ في الإطارات،هذا المنحنى يمثل 12% من اللفة،ويمثل 40% من عمر الإطارات في اللفة الواحدة،و على مستوى الإطارات 4 للسيارة فان الإطار الأمامي الأيمن هو الذي يعاني من أعلى نسبة تدهور ".

    ما هي الأحمال المختلفة التي تعاني منها السيارة في هذا المنعطف؟

    "التعليق الخلفي للسيارة يتحمل ما يقارب 10.000 نيوتن و هو ما يعادل حوالي 1000 كلغ .أكثر من 150 ? من الوزن الإجمالي للسيارة،من الأمام الوزن يعادل 7000 نيوتن.هذا المنحنى يفرض أيضا جي فورس عمودية بسبب السطح الوعر للمسار."

    "في 2 من 4 منعطفات التي يفرضها المنحنى رقم 8،تباين الجي فورس يكون بين 0.5 حتي 0.8عموديا،انه مسار صعب للسيارات و السائقين".

    كيف هي الإعدادات لهذا المنحنى؟

    "يتم ضبط كل ذلك وفقا للنقاط الإستراتيجية للحلبة،يجب علينا ضبط الاحدودب الأمامي و الخلفي (الزاوية بين عجلة القيادة والمستوى العمودي للأرض على طول المحور الطولي للسيارة).ارتفاعات في الصندوق التي تتركز على الجزء الخلفي.يجب رصد بدقة الضغط الجوي الموجود في الإطارات،إذا كان هناك أكثر من اللازم الإطارات ستنفجر في المنحنى،و إذا لم يكن هناك ما يكفي،السيارة ستكون بطيئة جدا، وبالتالي لن تكون قادرة على المنافسة ".




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    مكان استخدام نظام DRS على الحلبة




    [​IMG]




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    مواعيد التجارب و السباق :
    التجارب الحرة 1 و 2 : الجمعة في الساعة 07:00 و11:00 بتوقيت غرينيتش.
    التجارب الحرة 3: السبت في الساعة 08:00 بتوقيت غرينيتش.
    التأهيل : السبت في الساعة 11:00 بتوقيت غرينيتش.
    السباق : الأحد في الساعة 12:00 بتوقيت غرينيتش.
    المؤتمر الصحفي :
    الخميس 5 ماي :
    تيمو غلوك (فيرجن)، لويس هاميلتون (مكلارن)، هايكي كوفالاينن (لوتس)، البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)، فيتالي بتروف (رينو) وادريان سوتيل (فورس انديا).
    الجمعة 6 ماي :
    روبرت ) Fernley فورس انديا)، مايك جاسكوين (لوتس)، نوربرت هوغ (مرسيدس( ،كريستيان هورنر (ريد بول)، فرانز توست (تورو روسو) و(مارتن ويتمارش مكلارين ) .
    حالة الطقس :
    الجمعة :

    [​IMG]
    أعلى درجة للحرارة : 13 °
    أقل درجة للحرارة : 9 °
    السبت :
    [​IMG]
    أعلى درجة للحرارة : 13 °
    أقل درجة للحرارة : 9 °
    الأحد :
    [​IMG]
    أعلى درجة للحرارة : 14 °
    أقل درجة للحرارة :
    9 °

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    فيديوهات على الحلبة


    جولة افتراضية 3D على حلبة اسطنبول


    جولة افتراضية 3D على حلبة اسطنبول مع سيباستيان بويمي







     
  2. ihabbadrawi

    ihabbadrawi

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    110
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    شكراً أخي الكريم على المعلومات القيمة والتي فعلاً تستحق الحفظ كمرجع عن الحلبة ... أتمنى دائماً أن تكون مشاركاتك بهذا الحجم الثقيل .:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:
     
  3. ImaD-M-DZ

    ImaD-M-DZ سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    10,499
    الإعجابات المتلقاة:
    4,812
    العفو أخي ايهاب.
    انشاء الله من أحسن الى الأحسن.
     
  4. خضر الراوي

    خضر الراوي مدير المنتدى طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    6,631
    الإعجابات المتلقاة:
    2,051
    كيف عملية التنسيق يا باشا؟
     
  5. ImaD-M-DZ

    ImaD-M-DZ سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    10,499
    الإعجابات المتلقاة:
    4,812
    كل شيء تمام يا خضور.لكن في بعض النقاط قمت بطرحها في قسم الشكاوى.;)
     
  6. خضر الراوي

    خضر الراوي مدير المنتدى طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    6,631
    الإعجابات المتلقاة:
    2,051
    تحديد منطقة الجناح الخلفي المتحرك : http://www.f1arab.com/2011/05/03/fia-reveals-drs-area-for-turkey/
     
  7. محب الفيراري

    محب الفيراري سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    1,935
    الإعجابات المتلقاة:
    1,216
    تسلم على التقديم

    واصل
     
  8. خضر الراوي

    خضر الراوي مدير المنتدى طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    6,631
    الإعجابات المتلقاة:
    2,051
    التوقعات الجوية تشير الى هطول الأمطار يومي الجمعة والأحد.

    [​IMG]
     
  9. ImaD-M-DZ

    ImaD-M-DZ سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    10,499
    الإعجابات المتلقاة:
    4,812
    لو في أمطار غدا.فان الفرق لن تستطيع تحديد فعالية القطع الجديدة من عدمها.في السباقات الماضية توقعت الأرصاد الجوية أمطار و لم تسقط.
    أتمنى أن لا تسقط الا اذا كان أداء الفيراري ضعيف.
     
  10. خضر الراوي

    خضر الراوي مدير المنتدى طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    6,631
    الإعجابات المتلقاة:
    2,051
    تعرف على الحلبة :

    http://www.f1arab.com/f1-circuits/turkish-grand-prix/
     
  11. ism_sal2006

    ism_sal2006 مش سائق فورمولا 1!!!!!!&#33

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    729
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    ألف شكر ليك ياعمدة:rolleyes:
    بصراحة تغطية أكثر من راااااااااائعة
    ومعلومات قمة في الروعة سواء المتعلقة بالسباق أو المتعلقة بدولة تركيا
    والله استفدت جدا
    ياريت الشغل دة في كل السباقات:rolleyes:
     
  12. خضر الراوي

    خضر الراوي مدير المنتدى طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    6,631
    الإعجابات المتلقاة:
    2,051
    ألونسو الأسرع في التجارب الحرة الأولى :

    http://www.f1arab.com/2011/05/06/alonso-fastest-in-turkey-fp1/
     
  13. خضر الراوي

    خضر الراوي مدير المنتدى طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    6,631
    الإعجابات المتلقاة:
    2,051
    باتون يتصدر التجارب الثانية :

    http://www.f1arab.com/2011/05/06/button-tops-fp2-in-turkey/
     
  14. 3asheq alonso

    3asheq alonso BeSt DRivEr in F1 (اللى يحصلنى يكسرنى )

    إنضم إلينا في:
    ‏6/5/11
    المشاركات:
    1,750
    الإعجابات المتلقاة:
    73
    تسلم يا عمده على الموضوع ده ومستنى منك المزيد ان شاء الله :D
     
    1 person likes this.
  15. خضر الراوي

    خضر الراوي مدير المنتدى طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏5/5/11
    المشاركات:
    6,631
    الإعجابات المتلقاة:
    2,051
    السباق من أبرز الأحداث على الرزنامة التركية..لا مكان للجلوس :D

    [​IMG]
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة