نظره علي وحده الطاقه و تجميدها حتي 2020

الموضوع في 'أخبار الفورمولا1' بواسطة eslam1986, بتاريخ ‏1/8/15.

  1. eslam1986

    eslam1986

    إنضم إلينا في:
    ‏8/7/11
    المشاركات:
    871
    الإعجابات المتلقاة:
    236
    مع اتجاه الفورمولا 1 الي الفورمولا الخضراء و الاهتمام بتقليل الانبعاثات الضاره من المحركات بدأت الفيا باعتماد استخدام الطاقه الناتجه من عمليه الكبح فيما عرف بنظام الكيرز الذي استخدم عام 2009 لاول مره و استمر استخدامه حتي موسم 2013 فمن خلال هذا النظام اصبح باستطاعه السائق استخدام 80 حصان لمده 6.6 ثانيه خلال كل لفه , و مع التغيير القوانين (المحركات و الايرودينامك) في موسم 2014 فاصبح هناك توجه من اجل تعظيم الاستفاده من الطاقه خلال الكبح او من خلال عادم السياره مع تقليل استخدام الوقود حيث اصبح الوقود المتاح خلال السباق 100 كجم فقط و تغيرت تسميه المحرك الي وحده الطاقه فما هي وحده الطاقه ؟
    تتكون وحده الطاقه من 6 اجزاء رئيسيه و هي :
    1 - محرك الاحتراق الداخلي (ICE) : محرك يتكون من 6 اسطوانات بسعه 1600 سي سي.
    2 - التيربو : من اجل زياده ضغط الهواء الداخل للمحرك لزياده طاقه المحرك و يتكون من جزئين (التربن + الكومبرسور)
    3 - MGU-K : نفس وظيفه الكيرز المستخدم في المواسم السابقه لكن بطاقه اكبر وهو عباره عن موتور و مولد للكهرباء حيث يعمل كمولد للكهرباء خلال عمليه الكبح و يتم تخزين هذه الكهرباء في بطاريه لاستعمالها (عمله كموتور) خلال عمليات التسارع.
    4 - MGU-H : هو عباره عن موتور و مولد للكهرباء حيث يعمل كمولد للكهرباء عن طريق العادم الزائد عن حاجه التيربو و يتم تخزين هذه الكهرباء في بطاريه و يعمل كموتور لزياده سرعه التيربو في بدايه التسارع حتي لا يحدث ما يعرف ب(Turbo Lag) او تأخير استجابه التيربو.
    5 - البطاريه : تستخدم في تخرين الطاقه الكهربائيه و وزنها يتراوح بين 20-25 كجم و مكانها اسفل خزان الوقود و يمكنها تخرين 4 ميجا جول كل لفه.
    6 - وحده تحكم الكترونيه : للتحكم في الطاقه الكهربائيه و كيفيه استخدامها.
    * الاجزاء 3 و 4 و 5 و 6 تسمي الايرز (Energy Recovery System ERS) و من خلالها يحصل السائق علي 160 حصان لمده 33 ثانيه كل لفه.

    [​IMG]
    *صوره توضح اجزاء وحده الطاقه.

    [​IMG]
    * مخطط يوضح عمل كل من MGU-K , MGU-H

    * قانون تجميد وحدات الطاقه.
    من اجل تقليل النفقات و حرب المحركات بين الفرق قامت الفيا باصدار قانون تجميد وحدات الطاقه, خلال موسم 2014 طلبت الفيا من مزودي المحركات تجميد تطوير وحدات الطاقه خلال الموسم الا لاسباب تتعلق بالموثوقيه, علي ان يفتح باب تطوير المحركات مره اخري لموسم 2015.
    - تم تقسيم المحرك الي اجزاء يتراوح وزنها النسبي بين 1 الي 3 باجمالي وزن 66 تم اطلاق اسم توكنز عليهاو لكل مصنع عدد معين من التوكنز في بدايه كل موسم يستخدمها في تطوير المحرك كما ان هناك بعض الاجزاء التي يتم تجميد تطويرها نهائيا كل عام طبقا لجدول حددته الفيا, فمثلا بعد موسم 2014 تم منح المصنعين 32 توكنز لتطوير المحرك فيما تم تجميد تطوير اجزاء بوزن 5 توكنز اي ان 8% من المحرك تم تجميدهم تماما.
    - موسم 2016 سيتم تجميد 23% من المحرك ما يعادل 15 توكنز (سيتبقي 51 توكنز) فيما سيمنح المصنعين 25 توكنز بما يعادل 38% من المحرك للتعديل عليه.
    - موسم 2017 سيتم تجميد 23% من المحرك (لن تجمد اجزاء اخري هذا الموسم) (سيتبقي 51 توكنز)ما يعادل 15 توكنز فيما سيمنح المصنعين 20 توكنز بما يعادل 30% من المحرك للتعديل عليه.
    - موسم 2018 سيتم تجميد 35% من المحرك ما يعادل 15 توكنز (سيتبقي 43 توكنز)فيما سيمنح المصنعين 15 توكنز بما يعادل 23% من المحرك للتعديل عليه.
    - موسم 2019 و 2020 سيتم تجميد 95% من المحرك ما يعادل 63 توكنز (سيتبقي 3 توكنز)فيما سيمنح المصنعين 3 توكنز بما يعادل 5% من المحرك للتعديل عليه.

    * الجدول التالي يوضح ما سيتم تجميده من المحرك كل موسم.


    [​IMG] [​IMG]
    مكان هذه الاجزاء علي وحده الطاقه :
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  2. veetteell jordan

    veetteell jordan سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏7/7/12
    المشاركات:
    1,187
    الإعجابات المتلقاة:
    1,265
    رائع جدآ

    شكرآ اخي على هذه المعلومات
     
  3. فهد التميمي

    فهد التميمي سائق مبتدئ

    إنضم إلينا في:
    ‏6/8/13
    المشاركات:
    1,596
    الإعجابات المتلقاة:
    2,212
    يعطيك العافية ..
    مقال منعش للمنتدى .. منذ زمن لم نقرأ موضوعاً .. بهكذا طرح ..
     

مشاركة هذه الصفحة